مراجعة فيلم Leto

4.1 /5
56 Reviews

Rate This Movie:

فيلم Leto لمخرجه كيريل سريبرينكوف هو رسالة حبٍّ للموسيقى، وريعان الشباب، وقوة الطموح وجماليته. فبالرغم مما اشتمل عليه هذا الفيلم من مشاهد موسيقيةٍ متقنةٍ، بل وأحياناً مذهلةٍ بجماليتها، وهو جانبٌ يندر أن نراه في السينما الروسية، كان فيلم Leto دون المستوى في رسم شخصياته، إلا أنه كان أيضاً مثيراً للإعجاب من الناحية البصرية بفضل الرؤية المميّزة لمخرجه كيريل سيريبرينكوف والإتقان الكبير في تصميم الإنتاج.

عانت قصة الفيلم من ضعفٍ غريبٍ في بناءها، وقد يصعب على المشاهد الذي لا يعرف الكثير عن الحركات السرية في الاتحاد السوفيتي أن يستوعبها، فتعود بنا القصة إلى زمنٍ كانت فيه الموسيقى أكثر بكثير من مجرد أداةٍ للترويح عن النفس، حيث أصبحت أداة مقاومة. مع ذلك، تميّز فيلم Leto بصورةٍ لافتةٍ في تصوير العلاقات الداخلية في مجموعةٍ من المراهقين المولعين بالموسيقى الذين يمنّون النفس بأن يكونون ذات يومٍ نجوماً لامعين في سماء الموسيقى في ظلّ مجتمعٍ يرزح تحت قبضة الرقابة وقمع نظام الدولة.

تجد الشخصيات المركزية الثلاثة، مايك وفيكتور وناتاشا، نفسها غارقين في مثلث حبٍّ يتشكّل في ظلّ طموح ثلاثتهم للوصول إلى مصاف الشهرة في روسيا الاتحاد السوفيتي. فينجح مايك في أن يصبح اسماً بارزاً بفضل موهبته الغنائية الجريئة، فيما ينضم فيكتور إلى فرقةٍ غنائيةٍ وسرعان ما يزاحم مايك على الصعيد الاحترافي والشخصي أيضاً، حيث يبدأ قلب ناتاشا، صاحبة مايك، بالميل إلى فيكتور.

ولكن لا يبدو بأن الفيلم كان مهتماً بالتعمق في نفسيات الشخصيات أو دوافعهم بعيداً عن الموسيقى، وقد لا يكون ذلك بحد ذاته مشكلةً لجمهور السينما الأوروبية الذي يفضّل الأعمال التي تبرز الجانب الفني على حساب كلّ شيءٍ آخر، ولكن المشكلة هي السوق الأوسع، من إقليم أمريكا الشمالية، إلى آسيا والشرق الأوسط، الذي ربما لن يستطيع أن ينجذب إلى القصة في ظلّ تفضيله أعمالاً تبلور شخصياتها بعمقٍ أكبر وتقدّم مشاهد ترتكز أكثر على الحوار.

ولكن بالرغم من مدة الفيلم الطويلة وتخبطه من منظورٍ سرديٍّ، يقدّم الفيلم عدداً من المشاهد الموسيقية الساحرة التي تمثّل أحلام يقظةٍ تبرز في ظلّ واقعٍ قاتمٍ وكئيب. فلك أن تعتبر بأن هذه المشاهد هي La La Land ولكن في الاتحاد السوفيتي، بحيث تصوّر الطبيعة الحالمة للموسيقيين الذين يصبّون كلّ ما يريدون قوله في موسيقاهم، ولكنهم محبطون من واقعهم القاسي.

كان إخراج كيريل سيريبرينكوف متقناً بصرياً، ولكن عابه ضعفه في بلورة القصة بصورةٍ مرضية ليجعل الجمهور يتعاطف مع شخصياته. إذا كنت تحبّ الموسيقى المغمورة، فربما لن تنسى هذا الفيلم أبداً وسترى بأنه تجربةٌ ممتعةٌ للغاية، ولكن قد تعجز الشريحة الأوسع من المشاهدين عن استيعاب الرسالة المرادة من بعض أجزاء هذا الفيلم.

كلمة أخيرة: فيلمٌ أوروبيٌّ بروحٍ فنيةٍ خالصة صُنِعَ ليرضي جمهوره. ستسحرك بصريات Leto ولكن الفيلم لم يكن مبهراً سردياً على نفس القدر.

العلامة: B-

User reviews

See All 56 Reviews

Best Marvel movie in my opinion

17 December 2016 by hawaiipierson

This is by far one of my favorite movies from the MCU. The introduction of new Characters both good and bad also makes the movie more exciting. giving the characters more of a back story can also help audiences relate more to different characters better, and it connects a bond between the audience and actors or characters. Having seen the movie three times does not bother me here as it is as thrilling and exciting every time I am watching it. In other words, the movie is by far better than previous movies (and I do love everything Marvel), the plotting is splendid (they really do out do themselves in each film, there are no problems watching it more than once.

Run Time:

Run Time:

Run Time: