x

تسجيل الدخول

Remember me
Forget password ?

Or via social

x

سجل

  • English
  • العربية

في هذا الركن من العالم..فيلم حصد الجوائز وانتزع الإعجاب

في هذا الركن من العالم..فيلم حصد الجوائز وانتزع الإعجاب

25 ديسمبر 2017
نجوى بيطار

في مشهد غاية في السريالية، تبدو سوزو وكأنها تخوض حربها المتمثلة بتحديات حياتها اليومية بموازاة حرب مدينتها هيروشيما> حزن صامت أضناه فقدان الأحبة وابتسامة متفائلة بما هو قادم، يحلق قلبها عاليا بينما جسدها أسير المتاعب اليومية ومرض عارض،  هذا الفيلم عميق عمق جرح هيروشيما وكفاح أهلها للبقاء، إنه ألم وأمل، أما خفاياه:

– قصة واقعية: ليس حكاية خيالية اختار كاتبها الحرب العالمية الثانية زمنا لأحداثها، إنها موثقة بشهادات من عاشوا تلك الفترة وصور ووثائقيات.

– زاوية أخرى للحدث: توقعت هيروشيما القنبلة الذرية، ولكن كاتب القصة فوميا كونو أراد تناولها من زاوية أخرى وهي تأثير الحدث على عائلة تحيا في كور المجاورة.

– ميزانية محدودة:  كان معدا للتوزيع المحلي، ولكن نجاحه دفع بالقائمين عليه طلب تمويل جماعي لتوزيعه خارج اليابان فقدم 3374 مساهما ما مقداره 39 مليون ين ياباني.

– الرسوم ورمزيتها: يد سوزو ترسم الأفق والحلم المشروع الذي يعيش في خيال وقلب الإنسان رغم الحرب، وهي قادرة على إماطة اللثام عن الجمال القابع خلف القبح، وتشبّه سوزو هيروشيما بعد الكارثة وكأنها رُسمت بيدٍ يُسرى لفنان، وفي الحقيقة رسم فوميا هذه المشاهد بيده اليسرى.

– تنفيذ تقليدي ولكن مقصود: ينتمي العمل لنوعيّة الأفلام ثنائية الأبعاد أي المرسومة بطريقة تقليدية، إذ كان تدخل الرسوم الحاسوبية  قليلا  واقتصر على بعض الخلفيات، وحرص صناع العمل على الحفاظ على أسلوب الرسوم المتحركة ثنائي الأبعاد.

حصل الفيلم على جوائز كثيرة أهمها جائزة مهرجان هيروشيما السينمائي، ويوكوهاما السينمائي، وجائزة الأكاديمية السينمائية اليابانية في احتفاليتها الأربعين وغيرها.

Submit your review
1
2
3
4
5
Submit
     
Cancel

Create your own review

امباير العربية
Average rating:  
 0 reviews

0 Commentتعليقات

Leave a commentاترك تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *