x

تسجيل الدخول

Remember me
Forget password ?

Or via social

x

سجل

  • English
  • العربية

عهد الأصدقاء..عمّال المداخن فقراء ولكن أغنياء بقيمهم ومشاعرهم

عهد الأصدقاء..عمّال المداخن فقراء ولكن أغنياء بقيمهم ومشاعرهم

25 ديسمبر 2017
نجوى بيطار

يقسو القدر أحيانا فلا يجعل من الطفولة عالما ورديا كالذي نتخيله، في عهد الأصدقاء، الأنمي المقتبس عن رواية  الأخوة السود للكاتبة الألمانية ليزا تيتزنر، نجد أنفسنا وجها لوجه مع طفولة مغتصبة تلقي بها شتى الظروف إلى قسوة هذه الحياة وفظاظة أرباب العمل، فمن عنف إلى موت ومرض ، ولأن العاطفة هي أبرز ما يجمعنا كبشر، أُخذ المشاهد بهذه القصة المغلفة بالإنسانية لأسباب أبرزها:

– موضوع مؤثر: تناول المسلسل عمالة الأطفال وسوء معاملة أرباب العمل كروسي والرجل الغراب الذين يستغلون الأطفال في تنظيف المداخن.

– إنسانية عذبة: هؤلاء الأطفال لم تمنعهم ظروفهم من التصرف بإنسانية وتقديم كل مساعدة ممكنة لمن يحتاجها، نجد ذلك في مساعدة أطفال عصابة تنظيف المداخن لأنجليتا وفي مساعدة الأخيرة لروميو على تعلم القراءة والكتابة ولا ننسى ألفريدو المتزن الصديق الوفي الهارب من بطش عمه القاتل.

– أهمية العلم: أبرزها العمل في أكثر من موضع، كألفريدو صديق روميو يشجعه على طلب العلم، كذلك الطبيب كاسيلا، ما ينقل للأطفال مدى أهمية العلم .

– الصداقة وأهميتها: لا أبرز منها في ألفريدو وروميو، كما تتحد عصابتي تنظيف المداخن والذئاب التي ضمت أطفالا مشردين رغم اقتتالهم لمواجهة خطر مشترك ويصبحون أصدقاء في النهاية، فهم طفولة مستَغلة وما يجمعهم اكثر مما يفرقهم.

– ألم وأمل: يموت ألفريدو في حضن روميو في مشهد محزن لغاية، لكن ذلك لم يثنِ ألفريدو بل على العكس، عمل بنصيحة ألفريدو فتعلم وتزوج أخته وأنجبا صبيا أسمياه ألفريدو، ما أعطى إيحاء بالأمل في الغد القادم.

وأبرز العمل سخافة التفكير الطبقي وتفوق الإنسانية عليه.

Submit your review
1
2
3
4
5
Submit
     
Cancel

Create your own review

1 Commentتعليقات

  1. يقول اسلام حسن الخضري:

    كم احب هذا المسلسل

Leave a commentاترك تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *