x

Login

Remember me
Forget password ?
x

sign up

  • English
  • العربية

أفضل 5 مدبلجات بمركز الزهرة

أفضل 5 مدبلجات بمركز الزهرة

22 مارس 2018
نجوى بيطار

يحظى مركز الزهرة بسمعةٍ عربيةٍ مرموقة، وقد قدم عبر مسيرته الكثير والكثير للمشاهد العربي. ومن العوامل التي لعبت دورًا حاسمًا في نجاح المركز هو ضمه خيرة العاملين في مجال الدوبلاج. معظم هؤلاء كانوا ذوي خلفيةٍ عريقة سواء في المسرح أو التلفزيون أو السينما أو الإذاعة.

في مقالنا هذا ستناول العنصر الأنثوي الذي اضطلع بمهمة الدوبلاج في مركز الزهرة، واللافت هنا أن هذه الشخصيات الأنثوية قدمت شخصياتٌ ذكورية رفعت أسهم مؤدياتها نحو القمة في هذا العالم.

عرف الزهرة الكثير من المدبلجات الناجحات اللواتي يُحسب نجاح مسلسلاتٍ بأكملها لهنّ، وفي هذه القائمة ستستعرض خمسًا من أفضل مدبلجات الزهرة.

1- أمل حويجة: قد نختلف على ترتيب باقي المدبلجات لكننا قطعًا لن نختلف هنا، فأمل حويجة من أفضل المدبلجات اللواتي عرفهن الزهرة ولا نبالغ بالقول أبدًا أنها من بين الأفضل على مستوى الوطن العربي. هي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، واتبعت دورات دوبلاج عالمية. تتمتع حويجة بطبقة صوت عصية على النسيان ومؤثرة للغاية، بالتأكيد سننسى حويجة إذا تمكنّا من نسيان ماوكلي والكابتن ماجد وفلة وروبن هود وغيرها. حويجة كاتبة قصص للأطفال، كما كانت موضوع فيلمٍ إماراتي نال جائزةً في مهرجان دبي السينمائي.

2- بثينة شيا: حاصلة على إجازة في الفنون المسرحية. أعطت دوبلاج الرسوم المتحركة جلّ حياتها، فقصتها مع الرسوم المتحركة هي قصة شغف. تماهت مع الشخصيات التي قدمتها لدرجةٍ أصابت صوتها بالأذى، هي إيكوسان وألفريدو في عهد الأصدقاء وسالم في أنا وأخي. شيا نجمةٌ إذاعيةٌ ولها مشاركات قيمة على المسرح والتلفزيون، لكنها أبدعت في الدوبلاج.

3- فدوى سليمان: هي ممثلة ومخرجة وكاتبة مسرحية من الطراز الرفيع، لها عمل مترجم للفرنسية. هي سمر في أبطال الديجيتال وحسان في أنا واخي وبانشي وصبري في الطاقة الزرقاء وماري في الحديقة السرية وسونيك في سونيك إكس. رحلت فدوى عن هذا العالم في العام الفائت ولا شكّ أنها خلفت فراغًا في هذا الإطار.

4 – آمال سعد الدين: لا عنوان يليق بها سوى الإبداع، فآمال ممثلةٌ عريقة عراقة الثقافة السورية، إذ عُرفت على مستوى المسرح السوري واستقطبت جمهورًا كبيرًا في وقتٍ خلا المسرح من رواده. لآمال نبرة صوت لا يمكن الخطأ بها، دخلت الدوبلاج مع سونيك في سونيك القنفوذ السريع، ومنذ ذلك الحين وأدوار الدوبلاج تتوالى عليها. لعل أشهر ما قدمته آمال هو المحقق كونان ودورايمون، وهي أدوارٌ كانت كفيلةً بتثبيت أقدامها في عالم الدوبلاج الذي دخلته متأخرةً نسبيًا عن قريناتها في مركز الزهرة.

5- فاطمة سعد: ممثلة ومخرجةٌ إذاعية، أما عن أدوارها في عالم الدوبلاج فحدث ولا حرج، إنها صاحبة قائمةٍ طويلةٍ جدًا من الشخصيات. أهم الأدوار التي قدمتها سعد حتى الآن هي دور صفاء في مسلسل لحن الحياة وأدت دور نرمين وأم عبد الرخمن في صقور الأرض ولانا وبيجو وهاودي في همتارو وبوكاهنتس في موكب العصور.

ندين لهذه الأسماء بخلود شخصيات الرسوم المتحركة، لقد تقمصت كل ممن سبق ذكرهن الأدوار التي أعطتها صوتها حتى كدنا نعتقد أننا نحاكي صورة حية.

 

 

 

0 Commentتعليقات

Leave a commentاترك تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *