x

تسجيل الدخول

Remember me
Forget password ?

Or via social

x

سجل

  • English
  • العربية

أفضل 5 أغاني قدّمتها رشا رزق مع مركز الزهرة

أفضل 5 أغاني قدّمتها رشا رزق مع مركز الزهرة

23 مارس 2018
نجوى بيطار

لم نعتد القليل من مركز الزهرة، ولعل أكثر ما ندين به له هو تفتيح أسماعنا على أرقى ما قد تجود به حنجرةٌ من غناء، حنجرةٌ وُصفت بالذهبية.

نتكلم هنا عن رشا رزق، التي استحقت هذا اللقب بجدارة. وللعلم، لم تكتفِ رشا بتقديم موهبتها الخام إلينا، لكنها صقلت هذه الموهبة. فخريجة التجارة والاقتصاد المجازة في الأدب الفرنسي من السوربون، لم تقف هنا، بل تعلمت فنون الغناء الأوبرالي على يد أفضل أساتذة هذا الفن في دمشق، وغدت أستاذةً فيه، ثم انطلقت نحو العالمية.

في صوتها الذي رسم لنا ملامح طفولةٍ مرهفة، نجد آثارًا خالدة بقيت في ذاكرتنا. ومن أبرز تلك الأغاني التي حفظناها عن ظهر قلب وارتبطت برشا وأنزلتها منزلةً دائمة في قلوبنا نذكر:

1- دروب ريمي: في استعراض الأغاني المهداة إلى أم، لن نجد أعمق من ذلك. لقد تجاوزت الأغنية كونها شارةً غنائية، لتصبح واحدةً من أنجح الأغاني المؤثرة التي تتناول الأم.

2- القناص: برزت الخواص الأوبرالية في صوتها هنا. وكأن رشا أرادت أن تروي حكاية، فقدمت لنا الصور بأبهى حلة وفتح صوتها أبواب الخيال، مسهلاً توافد الصور إلى مخيلتنا.

3- عهد الأصدقاء: ستجزم بأنك لا تسمع أغنيةً تخرج من حنجرةٍ عادية، إذ يمتزج صوت رشا بأوتار الغيتار لدرجة يصعب معها معرفة من يضبط الإيقاع للآخر.

4- المحقق كونان: سيشحنك صوتها بالحماس حين تكون الإثارة مطلوبة، وهذا ما فعلته، وحملت الأغنية وسمًا إضافيًا، لقد شعرنا أننا بين هلالين أحدهما رشا رزق في الصوت ذي الطبقة العليا وطارق العربي طرقان في الطرف الآخر ذي الطبقة الدنيا. سيضفي صوت رشا حالةٍ من التأهب والترقب لديك، وهو لب المطلوب.

5- أبطال الديجيتال: أثبتت رشا أنها صوتٌ واسع الطيف واستطاعت أن تقدم الأغنية بلحنٍ غربي بالكامل، لا يقل فيها مستوى براعتها عن أيٍّ من أفضل من غنّى الألحان الغربية في الغرب، لكن هنا بلغةٍ عربية.

وإذا أخذنا بالحسبان أن الغناء هو بوحٌ رفيع المستوى، سنقرّ بأن رشا أعطت كل كلمةٍ كامل حقها، أداءً وإحساسًا. وماكان علينا إلاّ أن نستقبل ذلك وكلنا شعورٌ بالامتنان.

 

 

 

0 Commentتعليقات

Leave a commentاترك تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *