x

Login

Remember me
Forget password ?
x

sign up

  • English
  • العربية

أفضل 5 شارات غنائية لأعمال مركز الزهرة

أفضل 5 شارات غنائية لأعمال مركز الزهرة

20 مارس 2018
نجوى بيطار

لا يختلف اثنان ممن ارتبطت ذكرياتهم الأولى بالرسوم المتحركة التي قدمها مركز الزهرة بأن شاراتها الغنائية كانت أجمل في معظم الأحيان من كثير من أغانٍ عربية اصطُلح على تسميتها بالمعاصرة، لسنا هنا بمعرض تناول الأسباب، لكن والحق يُقال، فمن أصل مدةٍ زمنيةٍ لا تتجاوز الدقيقتين من حلقةٍ قد تمتد لنصف ساعة، كانت تلك الدقيقتان حاسمتان للغاية بالنسبة للحكم على العمل.

أُنجزت شارات مركز الزهرة على يد أفضل العازفين والمؤلفين الموسيقيين والمغنيين، لقد تجاوز الجهد المبذول فيها ما بُذل من جهدٍ في صلب العمل، لكن ذلك لم يضع سدىً، فلطالما كانت الشارة من أهم أسباب نجاح العمل.

اللافت في هذه الشارات جميعًا تقديمها ملخصًا للعمل بأسلوبٍ غنائي موسيقي مميز، وعبر مسيرة الزهرة التي عرف خلالها الكثير من هذه الشارات، هناك محطاتٌ خمس لا بدّ وأن تستوقفنا في هذا الإطار، أهمها:

1- صقور الأرض: ملحمة مطلقة على جميع المستويات والعناصر. لهذه الأغنية القدرة على الارتقاء بمستوى شعور المشاهد، فتضعه دفعةً واحدة في صورة العمل، تشحنه عاطفيًا بطريقةٍ عجزت عنها كثيرٌ من أغانٍ صُممت لذلك. وقد أنجز الشارة طارق العربي طرقان وعاصم سكر.

2- هزيم الرعد: يروي طارق العربي طرقان بأسلوبه الشعري المميز قصة هزيم، ويغني هذه الشارة مجموعة من نجوم الغناء، يمكن أن يُطلق على هذه الشارة اسم “أوبريت هزيم الرعد”، فجملها الموسيقية ليست بالصعبة وكلماتها سهلة جدًا، وتأثيرها كبير على من يسمعها.

3- عهد الأصدقاء: كيف لا تكون شارته ناجحة وقد خرجت من رشا رزق وطارق العربي طرقان، ستحب روميو رغمًا عنك وأنت تسمع صفاته التي تغنيها رشا. الأغنية ناعمة وعاطفية كما العمل تمامًا.

4- ماوكلي: منذ بداية الشارة بـ “في الغابة قانون يسري” إلى أن تبلغ “ما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران” ستستغرق في تفكيرٍ عميقٍ دفعتك له الأغنية بعمق كلماتها، هنا تتكئ الشارة بشكلٍ أساسي على الكلمات، ستأسرك كلمات الأغنية منذ البداية، وستتلبسك روحٌ من الاحتجاج على ما آل إليه حال البشر.

5- عبقور أو “دورايمون”: الغريب في هذه الشارة مقدار السعادة التي تفيض بها الأغنية، سترسم ابتسامة انسيابية على وجه المشاهد وينتابه شعور بالاسترخاء. تتميز الأغنية ببساطةٍ كبيرة سواء على مستوى الألحان أو الكلمات أو الأداء.

وجديرٌ بالذكر أن مركز الزهرة قدم أغانٍ أخرى للأطفال، وهنا لا بد من التعريج على أغنية “بائعة الكبريت” التي أدتها هالة الصباغ. وأصابت نجاحًا منقطع النظير.

 

 

0 Commentتعليقات

Leave a commentاترك تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *