x

Login

Remember me
Forget password ?
x

sign up

  • English
  • العربية

لحن الحياة…مسلسل يتحدى الزمن!

لحن الحياة…مسلسل يتحدى الزمن!

11 فبراير 2018
نجوى بيطار

تختزل الارقام أزمات كثيرة، لكنها قطعا لا تقدم تفصيلا عن التغير المدوي الذي تحدثه أزمات كثيرة.

الكساد العظيم، هو أزمة مالية عالمية حدثت أواخر الثلاثينيات، تلتها الحرب العالمية الثانية.

هذه الأزمات، نقلتها الكاتبة النمساوية ماريا فون تراب، الآنسة صفاء في القصة، من خلال التغير الكبير الذي أحدثته في حياة عائلة السيد ربيع(فون تراب في الحقيقة)، وقد عُرض الأنيمي عام 1991، ولا نبالغ بالقول بأنه لم يغادر مكانه بين كبريات الأنيمي، ولذلك أسباب أهمها:

  • وثائقية القصة: إنها نقل شبه أمين لظروف عائلة فون تراب(السيد ربيع في النسخة المدبلجة)، وواقعية كهذه ستمس أعماق المشاهد، وتشده إلى متابعة الأنيمي.
  • الإنسانية أولاً: صفاء معلمة ترعرعت في دارٍ للأيتام، لكن ذلك لا يمنعها من تقديم أمومة لأطفال حرموا منها، وأوتار كهذه أجاد صناع الأنيمي العزف عليها دومًا خلال الأنيمي.
  • الموسيقا: لغةٌ عالميةٌ خاطبت الجميع، وأفراد العائلة جميعا ذوي خاماتٍ صوتية رائعة، استطاعت الآنسة صفاء التوليف بينهم من خلالها. كما اجتازت العائلة المصاعب من خلال هذه الموهبة الجماعية. حتى أن الاسم الحقيقي للرواية هو The Story of Trapp Family Singers
  • قصة عالمية: طُرحت القصة في أوربا، واقتُبس عنها فيلمان ألمانيان وواحد موسيقي، و الأنيمي كان الاقتباس الرابع عنها، لذا كان غنيًا عن الترويج.
  • مبادئ راسخة: جميعنا كره هتلر، وقد كانت العائلة تشبهنا في ذلك، وعكست ذلك في مواقف عديدة، منها مغادرتها البلاد نهائيا نحو أمريكا. كذلك المواقف الفردية للأولاد، ومنهم أكبرهم الذي لم يجد غضاضة في العمل من أجل الدراسة إثر إفلاس عائلته، وقد نال ذلك تقدير المشاهد وإعجابه.

لم يحقق الأنيمي في اليابان نجاحه في العالم العربي، ربما كان الاتجاه العام للأنيمي وراء ذلك، فاليابان خير من عرف هذه الحرب، فلا حاجة لتذكيره بها عبر قصة مستوردة من الخارج.

1 Commentتعليقات

  1. يقول اسلام حسن الخضري:

    كم احب هذا المسلسل الراقي انه مقبتس من الرواية الأميركية صوت الموسيقي ولقد صنع لها فيلم موسيقي بهذا الأسم من انتاج شركة أفلام فوكس للقرن الـ20

Leave a commentاترك تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *