x

تسجيل الدخول

Remember me
Forget password ?

Or via social

x

سجل

  • English
  • العربية

مركز الزهرة والمحقق كونان: رحلة نجاح

مركز الزهرة والمحقق كونان: رحلة نجاح

25 ديسمبر 2017
نجوى بيطار

منذ عام 1998 وحتى 2014 ، قدم مركز الزهرة للمشاهد العربي ثمانية أجزاء منه، ووصل عدد الحلقات المدبلجة إلى 404 من أصل 882  في النظام الياباني. وهو أطول عرض تلفزيوني مدبلج للغة العربية، كما دُبلجت من أفلامه ال21 أربعة ، اتسمت الدبلجة بالمهارة العالية والتصرف في بعض الحلقات بحيث تخرج ملائمة للمشاهد العربي، ولكنها متوقفة منذ عام 2014 ، وقد يعود ذلك إلى:

– الوضع العام: يقع مركز الزهرة في دمشق، سوريا، وقد أثرت الأحداث التي تمر بها سوريا بشكل أو بآخر على الشركة( ماديا) فتوقفت عن دبلجة الكثير من الأعمال ومنها المحقق كونان.

– تدارك أخطاء: عانت عملية الدبلجة من أخطاء في ترجمة القصة انتقلت بدورها إلى الدبلجة، ليعود المركز ويصححها في وقت لاحق ، وقد كَثرت مواسم هذه المسلسل مما يتطلب من القائمين على دبلجته وقتا كبيرا للوقوف على التغيرات الحاصلة.

– إشكالية راهنة: تتمثل بدبلجة المسلسل بطريقة الدبلجة الإسلامية من تهامة للإعلان والعلاقات العامة وهو مركز تابع للزهرة، وأثارت هذه الطريقة  استنكار الكثيرين في العالم العربي، وفي وقت سابق اتُهم المركز بالتحريف في دبلجة هذا المسلسل، فربما آثر القائمون على الدبلجة الانتظار عوضا عن الذهاب بعيدا في الدبلجة.

– بث على الإنترنت: في ظل توقف الدبلجة الرسمية لمركز الزهرة، بسبب الأزمة السورية،  أُذيعت حلقات الجزء التاسع مدبلجة بصورة غير رسمية عبر كثير من المواقع العربية.

ورغم كل ما ذكرنا وفي تصريح لمركز الزهرة ذكر أنه لن يتخلى بسهولة عن المحقق كونان.

Submit your review
1
2
3
4
5
Submit
     
Cancel

Create your own review

امباير العربية
Average rating:  
 0 reviews

0 Commentتعليقات

Leave a commentاترك تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *